Nationality Campaign – Egypt Takes a New Positive Step in the Nationality Law Reform

بيان من “حملة جنسيتي حق لي ولاسرتي”

مصر تستكمل ثورتها
وتكرس حق المصريات منح الجنسية لأولادهن من اب فلسطيني

5 أيار/ مايو 2011 

أصدرت وزارتا الداخلية والخارجية المصرية قراراً يقضي بمنح الجنسية المصرية لأولاد النساء المصريات المتزوجات من اب فلسطيني، بعدما كان قد تمّ إستثناءهم/ن وحرمانهم/ن منها عند إقرار قانون منح الحق لأولاد المصريات بالحصول على الجنسية في العام 2004، وفي بعض الحالات كان يخضع حصولهم/ن عليها لاجراء قضائي.

وقد جاء القرار رقم 1231 الذي صدر بتاريخ 2 ايار/ مايو 2011 إستجابة لتحركات عشرات المصريات المتزوجات من فلسطينيين اللواتي نظمن بعد الثورة المصرية وقفات احتجاجية في القاهرة، طالبن خلالها بمنح أولادهن الجنسية المصرية، إسوة بالنساء المصريات المتزوجات من جنسيات أجنبية أخرى. وذلك في ظل المعانات التي تعانيها اسرهن، خاصة فى مجالات التعليم والعمل والسفر للخارج، ناهيك عن ارتفاع تكلفة رفع الدعاوي القضائية لإثبات حقهن في الجنسية والتي قد تصل إلى 100 ألف جنيه، وعدم حصول اولادهن على فرص عمل بعد التخرج لضرورة استخراج تصريح عمل.

تتوجه “حملة جنسيتي حق لي ولأسرتي” بالتهنئة إلى كل النساء المصريات واسرهن، على الإنجاز الحقوقي الذي تمّ تحقيقه، منوهة بالخطوات التي اتخذها معظم الدول العربية لإعطاء النساء حقوقهن و تأسف في الوقت عينه على وضع لبنان (منارة الشرق) الذي يبدو على بعد سنوات ضوئية من تكريس حقوق النساء اللبنانيات بالمساواة. وقد استوقف الحملة إسقاط جمهورية مصر العربية لاعتبار الخوف من التوطين، الذي يستخدمه بعض الدول العربية كحجة لحرمان النساء من حقوقهن، على أمل ان يحذو لبنان حذو مصر ويقارب قضية حقوق النساء بالجنسية من منظار العدالة والمساواة بعيداً عن الحجج التميزية والطائفية!!.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s