الحريري: إعطاء جنسية الأم لأولادها سـيدرج ضمـن سـلة مطلبيـة

الحريري: إعطاء جنسية الأم لأولادها سـيدرج ضمـن سـلة مطلبيـة

اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن «مشروع قانون الانتخابات البلدية والاختيارية الذي أرسلته الحكومة إلى المجلس النيابي، يتضمن كوتا نسائية لا تلبي طموحاتنا، بل هي خطوة أولى نأمل أن تفتح المجال للمزيد من الإصلاحات التي تساهم في تعزيز دور المرأة في الشأن العام».
جاء ذلك في تصريح أدلى به الحريري امس، لمناسبة يوم المرأة العالمي. وقد أرسل رئيس الحكومة زهوراً بيضاء رمزية إلى جميع السيدات العاملات في السرايا الحكومية، وإلى الوزيرتين ريا الحسن ومنى عفيش.
وتوجه الحريري بأطيب التمنيات إلى اللبنانيات، وأعرب عن «الالتزام بتنفيذ ما ورد في البيان الوزاري لجهة تعزيز دور المرأة في الحياة العامة، ونعمل على إطلاق مبادرة في هذا الصدد، تهدف إلى تفعيل التشريعات وطرح قوانين جديدة، للمساعدة على القضاء على جميع أشكال التمييز والعنف بحق المرأة».
وحول حرمان المرأة اللبنانية المتزوجة من أجنبي حق منح الجنسية اللبنانية لأولادها، قال: «نحن مدركون أنه شكل من أشكال التمييز، ويتعارض ذلك مع المادة 7 من الدستور اللبناني، ومع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يلتزم به لبنان. ولكننا ندرك أيضا حساسية هذا الأمر، ونريد أن نتدارك رد الفعل السلبي الذي قد ينتج من سوء فهم طرحه، ومن هنا أهمية طرحه بهدوء بعيدا عن المزايدات السياسية. لذلك، نعمل على هذا الموضوع تحت سقف حماية الوحدة الوطنية، وندرس إدراجه ضمن سلة، تضمن حق استرداد الجنسية للمغتربين وتحديث قانون الجنسية بشكل عام».
وختم بالقول: «بانتظار توافر الظروف المؤاتية لطرح هذا الموضوع، سنعمل في المدى القصير مع الإدارات المعنية، على تخفيف الغبن الذي يعانيه أولاد اللبنانيات المتزوجات من أجانب، لناحية تسهيل الإقامة وتخفيف العوائق والرسوم المجحفة على المعاملات المتعلقة بها».

السفير، 9 آذار 2010

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s